قرية فضل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة

دور الجامعة في صناعة الأستاذ المبدع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دور الجامعة في صناعة الأستاذ المبدع

مُساهمة من طرف الفاضل العبيد عمر في السبت أغسطس 03, 2013 7:30 pm

[rtl]دور الجامعة في صناعة الأستاذ المبدع[/rtl]

[rtl]     من الضروري أن تهتم الجامعة بالإبداع والمبدعين. فالإبداع هو الوسيلة الوحيدة للتجديد، والتجديد هو مفتاح التقدم والانعتاق عن التقليد الأعمى. وينبغي على الجامعة أن تطور نفسها، وتواكب التقدم الذي سارت فيه الجامعات الأخرى قبلها. فإن التحجر والجمود والتقليد يقتل الجامعة، وينفر الطلاب والأساتذة عنها. وكل جامعة طموحة تبحث عن النجاح ولن يتحقق النجاح إلا بالإبداع.[/rtl]

[rtl]     ودور الجامعة في صناعة الأستاذ المبدع هام ومتشعب ويتمثل في الآتي:[/rtl]

[rtl]( 1 )        خلق الثقة في نفس الأستاذ الجامعي: على الجامعة أن تعقد الندوات وورش العمل، وتنظم اللقاءات مع الأساتذة لبناء الثقة في نفوسهم، وإقناعهم بقدراتهم على الإبداع، وتشجيعهم على معرفة أنفسهم، وتطوير ذواتهم، والتخلص من عيوبهم، وتقوية إرادتهم، وتنظيم أوقاتهم. ثم تحفيز المبدعين منهم، وإعلام الآخرين بأن العقل خلق للعمل، ومن لا يتقدم قد يتقهقر ويفقد وظيفته.[/rtl]

[rtl]( 2 )        زيادة  فاعلية الأستاذ الجامعي: يجدر بالجامعة أن تطلب من عمداء الكليات كتابة تقارير سنوية عن الأساتذة ورؤساء الأقسام بالكليات. وذلك لمعرفة الأستاذ المبدع والمتقدم، وتنبيه الآخرين إلى رفع كفاءاتهم الإبداعية، وتقويم أدائهم الأكاديمي والبحثي والعلمي. والعمل على إخراجهم من الجمود والتحرر من النمطية. [/rtl]

[rtl]( 3 )        توفير البيئة الإبداعية في الحرم الجامعي: على إدارة الجامعة أن تعمل على توفير بيئة إبداعية جامعية تقبل الجديد، وتقبل الحلول المبتكرة. بيئة لا تضع القيود والعقبات أمام الأستاذ الجامعي المبدع، وليس فيها مسئولين أعداء لما جهلوا. والوسائل التي ينبغي على الجامعة الأخذ بها تتمثل فيما يلي:[/rtl]

[rtl]1)     العمل على تجاوز كل القواعد واللوائح والقوانين التي تعيق الإبداع في الجامعة. وتهميش كل[/rtl]

[rtl]من يعيق الإبداع من الإداريين السلبيين.[/rtl]

[rtl]2)     تشجيع الأساتذة والموظفين بالجامعة على التطور المستمر، وإدخال التحسينات المستمرة على[/rtl]

[rtl]أدائهم كل في وحدته. ودفعهم بقوة ليكونوا قادة مبادرين لا خوالف تابعين.[/rtl]

[rtl]3)     إنشاء مركز للإبداع بالجامعة يتلقى الأفكار والمقترحات الجديدة، وتكون مهمته دعم الأستاذ[/rtl]

[rtl]المبدع مادياً ومعنوياً لتنفيذ أفكاره المبتكرة. وتقديم حافز مادي تشجيعي لكل من يقدم فكرة أو اقتراحاً جديداً.[/rtl]

[rtl]4)     إحاطة أساتذة الجامعة بالوضع الحقيقي لمؤسستهم، وكشف كل الخفايا المالية والإدارية والأكاديمية. فقد يحتاج الأستاذ المبدع لهذه المعلومات الدقيقة لوضع الحلول والبدائل التي تستفيد منها الجامعة.[/rtl]

[rtl]5)     توفير المواقع المعلوماتية وشبكة الإنترنت والبرامج الحاسوبية والمكتبة الالكترونية التي تجعل [/rtl]

[rtl]التقنية الحديثة في متناول الأستاذ الجامعي، وتساعده على زيادة محصوله العلمي، وتنفيذ أبحاثه وأفكاره وإبداعاته.[/rtl]

[rtl]6)     عقد الندوات وإقامة ورش العمل التي تساهم في تأهيل المبدعين، ونشر ثقافة الإبداع بين[/rtl]

[rtl]الأساتذة. إضافة إلى إعداد المعارض العلمية لعرض الأفكار الإبداعية التي يتقدم بها الأساتذة الجامعيين.[/rtl]

[rtl]7)     إتاحة الفرصة للأساتذة المبدعين ودعمهم وتشجيعهم للاشتراك في المؤتمرات والندوات[/rtl]

[rtl]العالمية، والدورات التدريبية داخل وخارج الوطن. وأيضاً منحهم الفرصة للاشتراك في وضع الخطط الاستراتيجية والموازنات السنوية للجامعة.[/rtl]

[rtl]( 4 )        تطبيق الإبداع في الجامعة: على الجامعة أن تحرص على تطبيق الأفكار الإبداعية دون تردد أو خوف. ولا فائدة من جمع الأفكار المبتكرة من الأساتذة المبدعين ثم سجنها في ملفات ليطويها عالم النسيان. وخطوات التطبيق تبدأ كالآتي:[/rtl]

[rtl]‌أ)       تقييم الأفكار الجديدة وتوضيح الإيجابي والسلبي منها، وبيان تأثيرها على المؤسسة الجامعية في المدى القريب والبعيد.[/rtl]

[rtl]‌ب)  تجربة الفكرة الجديدة أولاً على نطاق محدود، وإخضاعها لدراسة الجدوى، ثم معرفة آراء الآخرين داخل الحرم الجامعي في التجربة.[/rtl]

[rtl]‌ج)    إذا نجحت التجربة الأولية، ووجدت القبول من الذين عايشوها، فينبغي تطبيق الفكرة وتعميمها على  الجامعة.[/rtl]

[rtl]( 5 )        أسلوب العصف الذهني في الحرم الجامعي: لقد تم تطبيق هذا الأسلوب في مؤسسات عديدة باليابان وأمريكا. ويهدف إلى تقييم الأفكار الجديدة ودمجها وبلورتها للحصول على مقترحات وأفكار أكثر نضجاً وأفضل تطوراً. ويتم ذلك داخل الحرم الجامعي باختيار 12 أستاذاً جامعياً مبدعاً ودعوتهم إلى لقاء مشترك يعرض فيه كل منهم أفكاره المبتكرة لحل مشكلة جامعية محددة، أو تطوير سير العمل في الجامعة. ويكون اللقاء على جلستين: تختص الجلسة الأولى بجمع أكبر عدد ممكن من الأفكار الجديدة مهما كانت صغيرة أو سخيفة. وتختص الجلسة الثانية بتقييم هذه الأفكار وتطويرها ودمج بعضها وحذف أخرى، إلى أن يتم الوصول إلى أفضل الأفكار. وأسلوب العصف الذهني يعمل بمبدأ أن كثرة الأفكار سيؤدي إلى توليد أفكار جيدة ومتطورة. وعلى رئيس جلسات العصف الذهني أن يمنع انتقاد الأفكار أثناء الجلسة، ويطلق الحرية كاملة للمبدعين ليفكروا بالطريقة التي تحلو لهم، ويرحب بكل فكرة مهما كان نوعها أو قيمتها. وقد تتولد أفكار جديدة قائمة على أفكار أخرى ذكرها مبدعون للتو أثناء الجلسة. كل ذلك ينبغي أن يتم في جو مرح وممتع، وإخطار المشاركين عن موضوع النقاش الذي جاءوا من أجله، وعدم إنهاء الجلسة حتى يتوقف توليد الأفكار الجديدة.[/rtl]

[rtl]     إن أسلوب العصف الذهني يشابه ورشة العمل المصغرة، وقد حقق نجاحاً باهراً في حل العديد من المشاكل الجامعية، وساعد إدارة الجامعة كثيراً في الوصول إلى أداء متطور.[/rtl]

[rtl] الـمـراجــع[/rtl]

[rtl]المصدر: الشبكة الدولية ( إنترنت )[/rtl]

[rtl]( 1 )        بل هولتون وشير هولتون- الدليل العملي لتدريب المديرين- ترجمة د. محمد جمال الدين ثابت.[/rtl]

[rtl]( 2 )        خالد الحر- قراءة الكتب الدراسية بكفاءة أعلى.[/rtl]

[rtl]( 3 )        شعاع- الشركة العربية للإعلام العلمي- مجموعة أعداد من خلاصات ( كتب المدير ورجل الأعمال ).[/rtl]

[rtl]( 4 )        د. طارق محمد السويدان- كيف تكتب خطة استراتيجية.[/rtl]

[rtl]( 5 )        عبد الله البريدي- الإبداع يخنق الأزمات- بيت الأفكار الدولية- الطبعة الأولى- 1999م.[/rtl]

[rtl]( 6 )        عبد الله المهيري- الإبداع طريقك نحو قيادة المستقبل.[/rtl]

[rtl]( 7 )        د. علي الحمادي- سلسلة الإبداع والتفكير الابتكاري.[/rtl]

[rtl]( 8 )        د. علي الحمادي- شرارة الإبداع.[/rtl]

[rtl]( 9 )        د. علي الحمادي- صناعة الإبداع.[/rtl]

[rtl]( 10 )   د. علي الحمادي- لا تكن كصاحب الضفدعة.[/rtl]

[rtl]( 11 )   فرانك برنس- الخروج من الصندوق- ترجمة نسيم الصمادي.[/rtl]

[rtl]( 12 )   الشيخ محمد الدحيم- كيف تكون منتجاً ونافعاً.[/rtl]

[rtl]( 13 )   مجموعة مواقع على الإنترنت:[/rtl]

[b style="mso-ansi-font-weight: normal;"]·        [/b]مواقع تربوية

[rtl][b style="mso-ansi-font-weight: normal;"]·        [/b]موقع واحات. كوم[/rtl]

[rtl][b style="mso-ansi-font-weight: normal;"]·        [/b]موقع الوطن. كوم[/rtl]

[rtl][b style="mso-ansi-font-weight: normal;"]·        [/b]موقع عالم النور [/rtl]

[rtl][b style="mso-ansi-font-weight: normal;"]·        [/b]موقع الندوة. نت [/rtl]

[rtl][b style="mso-ansi-font-weight: normal;"]·        [/b]موقع خيمة. كوم[/rtl]



[rtl] [/rtl]

الفاضل العبيد عمر

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى